Les focalisations درس هام جدا الأصحاب الجهوي=====] الشرح بالعربية
:: بحوث مدرسية
صفحة 1 من اصل 1
Les focalisations درس هام جدا الأصحاب الجهوي=====] الشرح بالعربية
Les focalisations ou les points de vue -------------------------------------------------------------------------------- عش معي الموقف سأضعك أخي الطالب في 3 مواقف مختلفة، ركز معي جيدا: - الموقف الاول أنا جالس في مقهى. دخل شاب مسرعا نحو طاولة. طلب فنجان قهوة. يداه ترتجفان. فتاة في الركن تشعل سيجارة. يشرب الفنجان كاملا في جرعة واحدة. يضع 5 دراهم على الطاولة. ينصرف. - الموقف الثاني أنا جالس في مقهى. دخل شاب مسرعا نحو طاولة. يحتار بين شرب فنجان قهوة أو شاي. يتأمل مليا الركن. يرمق الفتاة. أراد أن يكلمها لكن الكلمات غائبة. يشرب الفنجان و الذكريات. ينصرف. - الموقف الثالث دخل شاب مسرعا نحو طاولة. يطلب قهوة دون كثير تفكير. له مع القهوة ماض كبير. مع الرشفة الاولى يتذكر السي عبد السلام و أولاد الحارة. و مع الرشفة الاخيرة يرمق فتاة في الركن. يفكر في الاقتراب منها. تتابع هي بعين خفية حركاته. تتمنى أن يتقدم إليها. لم يعد لها ما تخسره بعد وفاة الزوج. ستنتحر بعد ساعات. حرك الشاب رجليه. يفكر النادل في التدخل. هو يعرف سكنات الزبناء. يرتمي على المذياع و يشعل القرآن الكريم. صوت باكي. يضع الشاب 5 دراهم على الطاولة. ينصرف. -------------------------------------------------------------------------------- في المواقف حدث واحد... لكن هناك 3 رؤى مختلفة. -------------------------------------------------------------------------------- في الموقف الاول: يحكي القاص le narrateur ما يراه فقط. يصف التصرفات الخارجية، دون تأويل أو قراءة في النوايا. بؤرة الرؤيا هنا خارجة عن الشيء. بؤرة هي La focalisation. يلعب القاص دور كاميرا تنقل للقارئ جو المقهى. نتكلم هنا عن la focalisation externe أو point de vue externe -------------------------------------------------------------------------------- في الموقف الثاني: يحكي القاص ما يراه. لكنه في نفس الوقت يرى من خلال عين شخصية الشاب. فكيف يمكن أن نعرف أن الشاب آحتار بين القهوة و الشاي إن لم تكن بؤرة الرؤيا داخل الشخصية نفسها. عندما يقول القاص: إنه يتأمل الركن. كيف آستطاع القاص أن يجزم بأن الشاب يتأمل؟ بالطبع، لان القاص فضل إعطاءنا ما يراه و ما يفكر فيه الشاب و ذلك بجعل بؤرة الرؤيا داخلية. نتكلم هنا عن la focalisation interne أو point de vue interne -------------------------------------------------------------------------------- في الموقف الثالث: لا يحتاج القاص إلى بؤرة رؤيا يرى من خلالها. فهو يعرف مسبقا ماضي الشاب و حاضره. يعرف نواياه. و في نفس الوقت، يعرف ماض الفتاة، بل حتى مستقبلها (الانتحار). يعرف أفكار النادل و مشاريعه. القاص هنا و هناك، اللحظة و مستقبلا و في الماضي. إنه محيط بالقصة. محيط بالفرنسية هي omniscient. نتكلم هنا عن focalisation zéro لان القاص لا يستعمل أية بؤرة رؤيا . وفقنــــــــــــــي و وفقـــــــــــــــــــــــــــكم الله (دعيو مــــــعايا) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
01:23 - 2012/05/16: تم تغيير النص بواسطة winnerzi marrakchi |
الامتحانات الوطنية الموحدة لمادة العلوم الفزيائية 2008/2009/2010
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [size=25]اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ اليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه[/size] الامتحانات الوطنية الموحدة لمادة العلوم الفزيائية
من اجل هذا اليوم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ❇عجبتُ لمن ابتُـلى ( بخوفٍ ) ، كيف يغفل عن قول : ۞ حسبي الله ونعم الوكيل ۞ والله يقول بعدها ؛ ۞ فانقلبوا بنعمةٍ من اللهِ وفضلٍ لم يمسسهم سوء ۞ |
مادة الفلسفة منهجية رائعة جدا لتحليل النص
بسم الله الرحمن الرحيم
بهذه المنهجية حصلت على نقطة 14/20 في مادة الفلسفة فقط عليكم التركيز و بذل قليل من الجهد
منهجية تحليل النص
مقدمة
إن مفهوم ......الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة..... احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من
زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء
مسألة ……….. الشيء الذي يدفعنا إلى طرح التساؤلات التالية: هل.......................؟....................؟
مجزوءة الوضع البشري: الشخص/ الغير/ التاريخ
مجزوءة المعرفة : النظرية العلمية / العلوم الإنسانية / الحقيقة
مجزوءة السياسة : الدولة / العنف / الحق و العدالة
مجزوءة الأخلاق : الواجب / السعادة / الحرية
كن على يقين أنك ستضمن إن شاء الله 4 نقاط في المقدمة فقط يجب تحديد المجزوءة التي ينتمي إليها موضوع النص و تحديد محوره + طرح سؤالين
متعلقين بالدرس
التحليل
إن النص الذي بين يدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها أن ( ..........................................................................................)فما هي
الأسس التي يبني عليها صاحب النص أطروحته ؟
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها..........................................(ثلاث أسطر على الأقل )
لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكننا إيرادها كالتالي ................... و.................
وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص مجموعة مهمة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها .................و......................
المناقشة
من خلال ماسبق يمكن القول على أن ............................................................(خلاصة للتحليل في سطرين)
من أجل تأكيد وتدعيم لطرح الكاتب الوارد في النص نستحضر مواقف بعض الفلاسفة من أبرزهم ........................................................
ومن جهة معارضة للطرح الوارد في النص نستحضر موقف.....................................................................
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إن مفهوم ......الذي يندرج بشكل عام ضمن مجزوءة..... احتل مكانة مرموقة في تاريخ الفلسفة حيث انكب الفلاسفة و المفكرين على دراسة كل من
زاويته الخاصة مما أدى إلى وجود تعارض و اختلاف بين مواقفهم و تصوراتهم و النص الماثل بين ناظرنا يندرج ضمن نفس المفهوم إذ يسلط الضوء
مسألة ……….. الشيء الذي يدفعنا إلى طرح التساؤلات التالية: هل.......................؟....................؟
مجزوءة الوضع البشري: الشخص/ الغير/ التاريخ
مجزوءة المعرفة : النظرية العلمية / العلوم الإنسانية / الحقيقة
مجزوءة السياسة : الدولة / العنف / الحق و العدالة
مجزوءة الأخلاق : الواجب / السعادة / الحرية
كن على يقين أنك ستضمن إن شاء الله 4 نقاط في المقدمة فقط يجب تحديد المجزوءة التي ينتمي إليها موضوع النص و تحديد محوره + طرح سؤالين
متعلقين بالدرس
التحليل
إن النص الذي بين يدينا يحاول الدفاع عن فكرة مفادها أن ( ..........................................................................................)فما هي
الأسس التي يبني عليها صاحب النص أطروحته ؟
من خلال قراءتنا للنص يتضح انه ينبني على أطروحة أساسية مضمونها..........................................(ثلاث أسطر على الأقل )
لقد وظف صائغ النص لبناء نصه مجموعة مهمة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية يمكننا إيرادها كالتالي ................... و.................
وبغية إقناعنا بطرحه اعتمد صائغ النص مجموعة مهمة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية من أهمها .................و......................
المناقشة
من خلال ماسبق يمكن القول على أن ............................................................(خلاصة للتحليل في سطرين)
من أجل تأكيد وتدعيم لطرح الكاتب الوارد في النص نستحضر مواقف بعض الفلاسفة من أبرزهم ........................................................
ومن جهة معارضة للطرح الوارد في النص نستحضر موقف.....................................................................
وفقكم الله للخير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مواضيع مماثلة
» لطلبة ال s1 درس الميكانيك بالعربية
» لطلبة ال s1 درس الميكانيك بالعربية
» chimie des solutions تمارين بالعربية مفيدة جدا
» حصــــــــــfacebook inwi ــــــــــــريا+الشرح الواضح.
» الشرح بالفيديو لتشغيل opera mini 6.5 handler على imedia
» لطلبة ال s1 درس الميكانيك بالعربية
» chimie des solutions تمارين بالعربية مفيدة جدا
» حصــــــــــfacebook inwi ــــــــــــريا+الشرح الواضح.
» الشرح بالفيديو لتشغيل opera mini 6.5 handler على imedia
:: بحوث مدرسية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى